مدير المتابعة Admin
عدد المساهمات : 365 السٌّمعَة : 20 تاريخ التسجيل : 04/02/2014 العمر : 63
| موضوع: تابع القرار313 الإثنين أكتوبر 27, 2014 7:06 pm | |
| جدول ) 18 ( مقياس تقدير الحضور و السلوك والمشاركة المستوى | وصف الأداء | النسبة المئوية للدرجة | ممتاز | تلميذ يواظب على الحضور، ولم تبدر منه أية مخالفة سلوكية ويشارك مشاركة كاملة في الأنشطة المدرسية ، ويحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها، ويلتزم بتعليمات المعلم و آداب الحوار. | 85% فأكثر | جيد جداً | تلميذ تغيب ) ثلاثة أيام في الشهر دون عذر( ، ولم تبدر منه أية مخالفة سلوكية،ويشارك مشاركة كاملة في الأنشطة المدرسية ، ويحافظ على أثاث المدرسة ومرافقها، ويلتزم بتعليمات المعلم و آداب الحوار. | من 75% إلى اقل من 85% | جيد | تلميذ تغيب )سبعة أيام في الشهر دون عذر(، ويشارك في بعض الأنشطة المدرسية، ويلتزم بتعليمات المعلم وآداب الحوار. | من 65%إلى اقل من 75% | مقبول | تلميذ تغيب) أسبوعين في الشهر دون عذر (، ويشارك في بعض الأنشطة المدرسية ولا يلتزم بعض الوقت بتعليمات المعلم و آداب الحوار. | من50%إلى اقل من 65% | دون المستوى | تلميذ تغيب ) أكثر من أسبوعين في الشهر دون عذر( ، وغير ملتزم بتعليمات المعلم و آداب الحوار. | اقل من 50% |
تقويم الأنشطة التربوية الأنشطة التربوية هي أنشطة يمارسها التلاميذ خارج حجرة الدراسة لبناء الخبرات والمهارات الأساسية.ويشاركون فيها من خلال جماعات النشاط ، مثل :الصحافة والإذاعة والمسرح وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة. والأنشطة التربوية تشمل الآتى:أولا:الأنشطة اللاصفية الأساسية:(التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية والإعدادية - التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية فقط - حاسب آلي بالمرحلة الإعدادية )ثانيا: الأنشطة اللاصفية الاختيارية:المكتبة والمطالعة. خدمة المجتمع. النشاط العملي. النشاط العلمي. الكشافة والمرشدات, التربية الرياضية ) إعدادي(. حاسب آلي )ابتدائي(. المسرح والتمثيل. النشاط الرياضي. الصحافة والإذاعة.التقويم العملى يقيس التقويم العملي قدرة التلميذ على أداء المهارات العملية بسرعة ودقة ، وللتقويم العملي ثلاثة جوانب مهمة ، هي :1- تقويم العمليات والمهارات التي يقوم بها المتعلم.2- تقويم المنتج النهائي.3- تقويم سرعة الأداء ودقته .وتجدر الإشارة إلى ضرورة تقويم العمليات ، والمهارات ، والمنتج النهائي في التقويم العملي .مراحل التقويم العملى:وفيما يلي نتناول مراحل التقويم العملي ،و كيفية إعداد بطاقة الملاحظة والاختبار العملى لتقويم الأداء .أولآ- إعداد بطاقة الملاحظة: تحدد البطاقة للمعلم ما سيقوم بملاحظته في المواقف التي يريد تقويم أداء المتعلم فيها.ثانيًا- إجراء الاختبار العملي: يهدف الاختبار العملي إلى تقويم العمليات المتضمنة في الأداء أثناء تنفيذ المتعلم لمهمة عملية ويتضمن تصميم الاختبار العملي أربع خطوات هي:1- تحديد المهارة المطلوب تقويمها. 2- توفير أدوات التقويم العملي. 3- ملاحظة أداءات التلميذ ور صدها.4- تقويم أداء التلميذ العملي. جدول مقياس تقدير الأداء العملي المستوى | وصف الأداء | النسبة المئوية للدرجة | ممتاز | أداء المهارة بدقة ودون أخطاء )نتيجة بطاقة الملاحظة(،سرعة مناسبة،إتقان في العمل، إبداع وابتكار. | 85% فأكثر | جيد جداً | أداء المهارة بدقة ودون أخطاء )نتيجة بطاقة الملاحظة(،سرعة مناسبة،إتقان في العمل. | من 75% إلى اقل من 85% | جيد | أداء المهارة ببطء دون أخطاء )نتيجة بطاقة الملاحظة(. | من 65%إلى اقل من 75% | مقبول | أداء المهارة ببطء )نتيجة بطاقة الملاحظة( ودون إتقان العمل. | من50%إلى اقل من 65% | دون المستوى | أداء المهارة بشكل غير صحيح. | اقل من 50% |
التقويم التحريري أولا- الاختبار التحريري:مراحل تصميم الاختبار التحريري:1- تحديد الهدف العام من الاختبار. 2- تحديد نواتج التعلم.3- تحديد المحتوى المراد قياسه.4- اعداد جدول المواصفات:( يستهدف هذا الجدول تحديد الوزن النسبي للموضوعات ونواتج التعلم المستهدف تقويمها لدى المتعلم)5- تحديد أنواع الأسئلة المقابلة لكل ناتج من نواتج التعلم.6- صياغة الأسئلة.7- إعداد مقاييس التقدير.تقديرات كيفية: ممتاز، جيد جًدا، جيد، مقبول ، ضعيف.تقديرات كمية: يبدأ التقدير من الصفر في حالة الإجابة غير الصحيحة، ويتدرج حتى يصل إلى التقدير الذي يحدده المعلم في حالة الإجابة الصحيحة بشكل تام .8- إعداد الصورة النهائية للاختبار.9- وضع تعليمات الاختبار. | |
|