- تحديد نواتج التعلم المستهدف تحقيقها :عليك عزيزي المعلم تحديد نواتج التعلم المستهدفة، والتي يسعى التلاميذ لتحقيقها أثناء تنفيذ تلك الأنشطة في المجموعات المختلفة. ويمكنك مناقشة هذه النواتج والاتفاق عليها مع تلاميذك ،مع مراعاةة ألا تقتصر هذه النواتج على فهم المادة الدراسية، بل تتضمن أيضا مهارات حياتية وجوانب وجدانية متعددة.5- تنفيذ النشاط: n تحديد نواتج تعلم النشاط يحدد التلاميذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ النشاط.n يتم توزيع الأدوار على أفراد المجموعة, وتحديد المسئوليات في ضوء تلك الإجراءات.n ينفذ كل تلميذ الدور المحدد له داخل النشاط والتعاون مع زملائه في تنفيذ المهام الجماعية.n يسجل أفراد المجموعة النتائج التي تم التوصل إليها في صورة تقرير محدد العناصر.عناصر التقرير(الهدف - مراحل التنفيذ – المخرجات )n يتابع المعلم عن قرب عمل المجموعات، ويسجل الملاحظات عن أعضاء المجموعة، باستخدام مقياس التقدير التعاوني. 6- عرض وتقييم النشاط:· يقوم أعضاء المجموعة بعرض نتائج النشاط على تلاميذ المجموعات الأخرى.· يتابع المعلم المجموعات أثناء عرض النتائج ، ويسجل ملاحظاته ، ويتيح الفرصة للمجموعات الأخرى بتقييم عمل زملائهم تحت إشرافه.7- تطوير المخرجات النهائية للنشاط:في ضوء التغذية الراجعة يتم الاستفادة منها في تطوير المخرجات النهائية للنشاط والوصول لتحقيق نواتج التعلم المرجوة للنشاط .8-. تقويم المعلم أداء المجموعات:- ويتم تسجيل نتيجة التقويم للصفين الأول والثاني وفقاً لمؤشرات الأداء التي يوضحها جدول(7) - وبالنسبة للصفوف ) 3 ابتدائي، 6-4ابتدائي،1-2 إعدادي( فيتم تسجيل نتيجة التقويم وفقالمؤشرات الأداء التي يوضحها جدول (8)، والذي يتضمن توضيح لمقاييس تقدير كل خطوة من خطوات النشاط بشكل تراكمي، حيث تتدرج درجة الخطوة الواحدة من (1) إلى (3) درجات.جدول (7)مقياس تقديرأداء التلميذ للصفين الأول والثانى الابتدائى
المستوى | وصف الاداء | الدرجة | الصف الاول والثاني |
ممتاز | يعمل في مجموعة، ولم تبدر منه أية مخالفة سلوكية ويلتزم بتعليمات المعلم وآداب الحوار. | تقديرات فقط دون درجات | 85% فأكثر |
جيد جداً | يعمل في مجموعة، ولم تبدر منه أية مخالفة سلوكية | من 75% إلى اقل من 85% |
جيد | يعمل في مجموعة، و تبدر منه بعض المخالفات السلوكية | من 65%إلى اقل من 75% |
مقبول | ولا يتبع تعليمات العمل وتبدر منه مخالفات سلوكية. | من50%إلى اقل من 65% |
دون المستوى | لا يعمل في مجموعة وتبدر منة مخالفات سلوكية | اقل من 50% |
توثيق النشاط التعاونى :بعد تقويم المجموعة الواحدة أثناء تنفيذ الأنشطة، يمكنك عزيزي المعلم توثيق هذا الأداء من خلال استخدام النموذج التالي، الذي يحدد الأنشطة التي قامت بها المجموعة ، وما تم إنجازه منها. وذلك في الوثيقة التالية: اسم المجموعة...................................أسماء التلاميذ...............................................................................:الأسبوع | النشاط الذي قامت به المجموعة | المخرجات التي تم الانتهاء منها |
| | |
تقويم الاستقصاء العلمىتعريف الاستقصاء العلمي:
يعرف الاستقصاء العلمي بأنه طريقة للبحث عن حل لمشكلة ما، أو للإجابة عن تساؤلات يطرحها التلاميذ، يستخدم فيها الملاحظة، وفرض الفروض، وإجراء التجارب، وجمع البيانات وتفسيرها، وعرض النتائج على الآخرين. ويمكن إجراء البحوث الاستقصائية في المواد الدراسية المختلفة.
مراحل الاستقصاء:
أ( اختيار موضوع الاستقصاء: يتخير التلميذ موضوع الاستقصاء الذي يتمكن من بحثه مع زملائه.
ب( تحديد التساؤلات: ترتبط في نفس الوقت بالمحتوى الدراسي. ويبدأ الاستقصاء بتحديد تساؤلات يبحث التلاميذ عن إجابتها.
ج( فرض الفروض: يمثل الفرض تخمين أو حل مقترح لمشكلة معينة أو إجابة تنبؤية عن سؤال معين.
د( إجراء التجارب وجمع البيانات: تصميم التلميذ لاستقصاء أو تجربة أو استخدام أدوات محددة لجمع البيانات عن موضوع الاستقصاء أو المشكلة المراد حلها.
هـ( اختبار صحة الفروض: يختبر التلميذ صحة الفروض، فقد يكون الفرض صحيحًا أو غير صحيح طبقًا للأدلة.
و( تفسير البيانات: يربط التلاميذ ما تم ملاحظته وما تم جمعه من بيانات بما هو معروف لديهم، مما يؤدي إلى تكوين معارف وبناء أفكار جديدة تسهم في حل المشكلة.
ز( عرض النتائج وتقويمها: يكتب التلميذ تقريرًا ويعرض النتائج التي يصل إليها، ويناقشها مع زملائه، أو معلمه