مدير المتابعة Admin
عدد المساهمات : 365 السٌّمعَة : 20 تاريخ التسجيل : 04/02/2014 العمر : 63
| موضوع: تكملة القرار313 الإثنين أكتوبر 27, 2014 6:11 pm | |
| تكملة القرار313 تقويم الأنشطة التعاونيةتعرف الأنشطة التعاونية بأنها : (تلك المهام التي يؤديها مجموعة من التلاميذ معا؛ بحيث يتعاونون في تخطيطها وتنفيذها وتقويمها وعرض مخرجاتها على الآخرين.( وتسهم هذه الأنشطة في استيعاب التلميذ لمعارف ومفاهيم الدرس وفى تنمية مهاراته العقلية والعملية والأدائية وفى اكتسابه الاتجاهات والقيم، بما ينعكس على دوره الإيجابي في الحياة وبناء مستقبله وتطوير مجتمعه. وبناء على ذلك يعد تقويم هذه الأنشطة مدخلا لبناء الشخصية المتكاملة للتلميذ.ويمكن أن تكون الأنشطة التعاونية التي يؤديها التلميذ على مستوى الحصة ، أو جزء من الفترة ، أو على مستوى الفصل الدراسي طبقا لأهداف النشاط.الإجراءات التي تساعدعلى تقويم الأنشطة التعاونية للتلميذ أولاً: تخطيط الأنشطة التعاونية:1. - تكوين المجموعات التعاونية:عن طريق: i. تجميع معلومات مسبقة عن تلاميذ الفصل. ii. تصنيف تلاميذ الفصل إلى مجموعات غير متجانسة وفقا لمستويات أدائهم. iii. تشكيل مجموعات التلاميذ التعاونية.( ولا يجب تثبيت توزيع التلاميذ على المجموعات في كل مادة دراسية، و يتم تغييره طبقا لطبيعة التلاميذ)2- تهيئة المجموعات للعمل: ساعد عزيزي المعلم المجموعات في اختياراسم للمجموعة وتكوين شعار لها، وتحديد أدوار كل تلميذ داخل المجموعة.أ- شعار المجموعة. ب- تحديد الأدوار.جدول الأدوار الإدارية لأعضاء مجموعة.العضو | المسئولية داخل المجموعة | 1 | المسئول عن توجيه أفراد المجموعة نحو تحقيق الهدف والتأكد من ذلك. | 2 | يتحقق من فهم وتعلم كل فرد من أفراد المجموعة للمهمة ويطلب منهم التوضيح وتقديم أمثلة لما تم تعلمه. | 3 | يكتب ويسجل كل ما يدورمن مناقشات في سبيل التوصل إلى الفهم والتعلم. | 4 | يتأكد من تقدم المجموعة نحو بلوغ الهدف، كما يتأكد من قيام كل فرد بدوره. | 5 | مراقبة الوقت وتوزيع زمن الحوار والنقاش والتسجيل والعرض بتوازن. |
لاحظ أنه توجد أدوار أخرى للتلاميذ داخل المجموعة ، مثل :الباحث: تجهيز المصادر وجمع المعلومات للفريق حول موضوع العمل.المحفز: يبث الحماس في المجموعة ويشجعهم على مواصلة العمل.مسئول الأدوات: يستلم وينظم استخدام الخامات والأدوات و إعادتها بعد العمل.المبادر: يقترح أفكاراً جديدة أو أساليب مختلفة بالنسبة إلى المهمة الجماعية أو كيفية أدائها.ح. تحديد مراحل العمل التعاوني وتعليماته. د. تحديد المسئوليات: لإنجاز العمل التعاوني بنجاح، لابد من وضوح الأدوار وتحديد المسئوليات لكل من المعلم والمتعلم. أولا : المتعلم :- تجاه نفسه: تجاه المجموعة:- مشارك فعال في الموقف التعليمي. - يتحمل المسئولية. - يتواصل مع زملائه ومع المعلم ويحترمهم. - يقوم بالدور المنوط به داخل الجماعة.- ينمى مهاراته وقدراته باستخدام التعلم الذاتي. - يتعاون مع زملائه في إنجاز العمل في يشترك مع زملائه في تعاون جماعي. الوقت المحدد.- يطرح أسئلة وأفكاراً و آراء جديدة. - يقدم نموذجا لاحترام الرأىوالرأى الاخر ثانيا : المعلم: تجاه التلاميذ تجاه نفسه- مساعدة التلاميذ على حل مشكلاتهم - التحضير الجيد للدرس وللنشاط.- يجعل التعلم ممتعًا للتلميذ. - الإطلاع على أحدث المعلومات التي تخصo المادة العلمية. - يوجه التلاميذ ويقيمهم باستمرار لتعديل -إعداد الوسائل والوسائط المعينة على التدريسمسارهم للاتجاه الصحيح. الفعال.- ينمى العلاقات الإنسانية بينه وبين تلاميذه - التنمية المهنية المستدامة.وبين التلاميذ بعضهم وبعض. ثانيًا : خطوات تنفيذ الأنشطة التعاونية: 3 - عرض خطة النشاط: إعداد وتوفير قائمة بالأنشطة المرتبطة بالمادة الدراسية، و التي يمكن للتلاميذ اختيارها وتنفيذها. مثال للقائمة الخاصة بأنشطة مادة ما : جدول قائمة الأنشطة المقترحة لمادة............. الأنشطة | الأسبوع | النشاط المقترح | الأول | الأول | ......................................................... | الثاني | الثاني | ......................................................... |
| |
|