مدير المتابعة Admin
عدد المساهمات : 365 السٌّمعَة : 20 تاريخ التسجيل : 04/02/2014 العمر : 63
| موضوع: تكملة القرار313 الإثنين أكتوبر 27, 2014 6:19 pm | |
| ملحوظة:يترك للمعلم حرية توزيع الأنشطة على المجموعات، فقد تنفذ كل المجموعات نفس النشاطفي وقت واحد، أو قد تنفذ كل مجموعة نشاطًا مختلفًا عن المجموعات الأخرى، أو قد تنفذالمجموعات نفس النشاط ولكن بطرائق وأساليب مختلفة.4- تحديد نواتج التعلم المستهدف تحقيقها :عليك عزيزي المعلم تحديد نواتج التعلم المستهدفة، والتي يسعى التلاميذ لتحقيقها أثناء تنفيذ تلك الأنشطة في المجموعات المختلفة. ويمكنك مناقشة هذه النواتج والاتفاق عليها مع تلاميذك ،مع مراعاةة ألا تقتصر هذه النواتج على فهم المادة الدراسية، بل تتضمن أيضا مهارات حياتية وجوانب وجدانية متعددة.5- تنفيذ النشاط: n تحديد نواتج تعلم النشاط يحدد التلاميذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ النشاط.n يتم توزيع الأدوار على أفراد المجموعة, وتحديد المسئوليات في ضوء تلك الإجراءات.n ينفذ كل تلميذ الدور المحدد له داخل النشاط والتعاون مع زملائه في تنفيذ المهام الجماعية.n يسجل أفراد المجموعة النتائج التي تم التوصل إليها في صورة تقرير محدد العناصر.عناصر التقرير(الهدف - مراحل التنفيذ – المخرجات )n يتابع المعلم عن قرب عمل المجموعات، ويسجل الملاحظات عن أعضاء المجموعة، باستخدام مقياس التقدير التعاوني. 6- عرض وتقييم النشاط:· يقوم أعضاء المجموعة بعرض نتائج النشاط على تلاميذ المجموعات الأخرى.· يتابع المعلم المجموعات أثناء عرض النتائج ، ويسجل ملاحظاته ، ويتيح الفرصة للمجموعات الأخرى بتقييم عمل زملائهم تحت إشرافه.7- تطوير المخرجات النهائية للنشاط:في ضوء التغذية الراجعة يتم الاستفادة منها في تطوير المخرجات النهائية للنشاط والوصول لتحقيق نواتج التعلم المرجوة للنشاط .8-. تقويم المعلم أداء المجموعات:- ويتم تسجيل نتيجة التقويم للصفين الأول والثاني وفقاً لمؤشرات الأداء التي يوضحها جدول(7) - وبالنسبة للصفوف ) 3 ابتدائي، 6-4ابتدائي،1-2 إعدادي( فيتم تسجيل نتيجة التقويم وفقالمؤشرات الأداء التي يوضحها جدول (8)، والذي يتضمن توضيح لمقاييس تقدير كل خطوة من خطوات النشاط بشكل تراكمي، حيث تتدرج درجة الخطوة الواحدة من (1) إلى (3) درجات.جدول (7)مقياس تقديرأداء التلميذ للصفين الأول والثانى الابتدائى المستوى | وصف الاداء | الدرجة | الصف الاول والثاني | ممتاز | يعمل في مجموعة، ولم تبدر منه أية مخالفة سلوكية ويلتزم بتعليمات المعلم وآداب الحوار. | تقديرات فقط دون درجات | 85% فأكثر | جيد جداً | يعمل في مجموعة، ولم تبدر منه أية مخالفة سلوكية | من 75% إلى اقل من 85% | جيد | يعمل في مجموعة، و تبدر منه بعض المخالفات السلوكية | من 65%إلى اقل من 75% |
| |
|