اولا.: لجنة النظام والمراقبة داخل المدرسة (امتحانات النقل) **************
يختار مدير المدرسة او ناظرها احد اكفأ الوكلاء او المدرسين الاوائل لرئاسة لجنة النظام والمراقبة ويراعى توافر الاتى عند الاختيار
..الكفاءة...الامانة...الخبرة..قوة الشخصية والقدرة على تحمل المسؤلية
تشكل اللجنة من :
المدرسين الاوائل ذوى الكفاءة بمعدل عضوين عن كل صف
مسؤليات واختصاصات لجنة النظام والمراقبة
1- اعداد وتجهيز جميع المطبوعات لزوم الامتحان
2-اعداد كشوف الطلاب..( كشوف المناداة )
3-اعداد ارقام الجلوس واعلانها
4- اعداد كشوف الرصد
5-اعداد اوراق الاجابة قبل الامتحان والتاكد من صلاحيتها وكفايتها وترتيبها حسب جدول الامتحان
6-اعداد جدول الملاحظة والمراقبة ( يعلن فقط صباح يوم الامتحان) والاحتفاظ بصورة منه
7-اعداد كشوف الاستلام والتسليم لاوراق الاجابة واستمارات الغياب
8-وضع الارقام السرية على اوراق الاجابة
9-تسليم نمازج الاجابة للمصححين بمحاضر
10- اعداد كشوف المصححين لكل مادة واخذ توقيعهم الرسمى
11- ترتيب اوراق الاجابة ووضعها فى مظاريف
12-رصد الدرجات واستخراج النتيجة
13-اعداد دفتر حركة خروج اوراق الاجابة
ثانيا:الاسئلة
هذه التعليمات تخص اولا السادة الموجهين العموم والاوائل واثانيا جميع المعلمين الاوائل والمعلمين بصفة عامة حتى المعينون حديثا
غالبا يقوم الموجه العام بتكليف الموجه الاول او احد الموجهين بوضع اسئلة المادة ويلجأ بعض السادة الموجهين لبعض المعلمين الاوائل ويقوم بتكليفهم سرا بوضع اسئلة المادة والتعليمات والبنود الاتية بعد تخص موضوع الاسئلة بصفة عامة ومن جميع الجوانب طبقا للقرار الوزارى رقم 193 لسنة 1990
موانع وضع الاسئلة
لايتم تكليف من تنطبق عليهم البنود الاتية من وضع اسئلة الامتحانات
1-ان يكون محروما من اعمال الامتحانات
2-ان يكون محالا للتحقيق او المحكمة التاديبية
3-ان يكون من مدرسى نفس الصف
4-ان يكون من بين من يقومون باعطاء دروس خصوصية
5- وجود اقارب له حتى الدرجة الرابعة
6- ان يكون قد سبق له نشر او عمل مذكرات دراسية للمادة بالمدرسة
شروط والتزامات على واضعى الاسئلة
1- الحفاظ على السرية وعدم الاعلان عن نفسه بتكليفه
2-الالتزام بالمادة العلمية بالكتاب المدرسى
3-وضع الاسئلة وفقا للزمن المحدد
4-كتابة نموذج الاجابة وتوزيع الدرجات
5- ان تكون الاسئلة مطابقة للمواصفات
ثالثا
المواصفات العامة للاسئلة
1- عدم الخروج عن المنهج
2-تغطية المقرر للمادة الدراسية مع مراعاة الزمن
3-الالتزام بالكتاب المدرسى
4-ان تقيس الاسئلة الاهداف الاجرائية للمادة
5-سلامة الصياغة اللفظية للاسئلة
6-ان تحتوى على اسئلة اختيارية متكافئة
7-الاشارة فى الاسئلة الى الاحداث الجارية
8-الجمع بين اسئلة المقال والاسئلة الموضوعية
9-نموذج الاسئلة احد المصادر لاسئلة الامتحان من حيث الشكل والاسلوب
10-توضع الاسئلة ونمازج الاجابة قبل طبعها فى مظروف وتسلم الى ادارة المدرسة ( دور اول- دور ثان)