مدير المتابعة Admin
عدد المساهمات : 365 السٌّمعَة : 20 تاريخ التسجيل : 04/02/2014 العمر : 63
| موضوع: القرار 3013 الإثنين أكتوبر 27, 2014 6:08 pm | |
| [size=35]القرار313التقويم[/size][size=35] [/size][size=35]الشامل[/size] [size=35]التقويم الشامل في إطار السعي لتطوير وتحسين العملية التعليمية قامت الوزارة بإصدار القرار الوزاري رقم (313) بتاريخ 7/ 9/ 2011 بشأن إعادة تنظيم التقويم الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية، على مواد، هذا القرار، ومنها:
المادة الثالثة: تشتمل الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة الدراسية على الحضور والسلوك والتقويمات الشفهية والأنشطة داخل مجموعات صغيرة أو أي أنشطة أخرى يقوم بها المتعلمون تحت إشراف ومسئولية المعلم داخل المدرسة.
المادة الرابعة: تخصص لكل مادة دراسية نصف فترة أو جزء من الفترة للنشاط الصفي المصاحب للمادة حسب طبيعة كل مادة، وذلك كل أسبوع، ويتم من خلالها النشاط التعاوني للتلاميذ في مجموعات صغيرة تحت إشراف ومسئولية المعلم على أن يتم التنسيق بين معلمي الصف الواحد، بحيث توزع فترات النشاط للمواد الدراسية على جميع أيام الأسبوع، ويحظر وضعها في نهاية اليوم، كما لا يجوز تجميعها في نهاية الأسبوع، وتوضح في الجدول المدرسي.
المادة السادسة: يحتفظ المتعلمون بمخرجات الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة والأنشطة اللاصفية التي يشاركون فيها طوال الفصل الدراسي بعد تقويمها ، على أن يحتفظ المعلم بنتائج تقويم هذه الأنشطة من خلال كشوف تجميع ، وتراجع هذه النتائج ويوقع عليها من المعلم الأول والموجه الفني ومدير المدرسة ، ويحق لولى الأمر الإطلاع عليها. كيف يمكن تطبيق التقويم الشامل بكفاءة داخل الفصل وخارجه؟ التقويم الشامل" :المفهوم ، الأسس ، العناصر” اولا المفهوم : هو نظام يقيس كل جوانب شخصية المتعلم) المعرفية- المهارية – الوجدانية(؛ للوقوف على جوانب القوة وتدعيمها، ونواحي الضعف وعلاجها بما يسهم في تقديمه للمجتمعع إنساناً متوازناً قادراً على التعامل مع متطلبات المجتمع بكفاءة عالية, و متمكناً من مواجهة التحديات والمشكلات ببصيرة نافذة. أسس التقويم الشامل • التقويم نشاط مصاحب لعمليتي التعليم والتعلم في جميع مراحلها. • التقويم واقعي يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه التلميذ في حياته اليومية. • التقويم عملية مستمرة تتم طوال الفصل/ العام الدراسي. • التقويم عملية شاملة لجميع جوانب نمو التلميذ.[/size] التقويم الشامل ونشاط التلميذ:تتحقق نواتج التعلم المستهدفة لدى التلميذ، وتتحسن مهاراته وتنمو قدراته عندما يكون له دور نشط في العملية التعليمية،ويعد تقويم الأنشطة التعاونية التي يقوم بها التلميذ مدخلاً جيدًا لذلك، حيث يتم تقويم التلميذ في ضوء:1. -التفاعل والممشاركة في أداء الأنشطة والمشروعات.2. - ممارسة أساليب التعلم التعاوني والتعلم الذاتي.3. - ممارسة مهارات التفكير والمهارات الحياتية.4. - الاستفادة من إمكانيات البيئة المحيطة والتفاعل مع المجتمع.5. - ممارسة السلوكيات الإيجابية واكتساب الاتجاهات والقيم. تركز وزارة التربية والتعليم على استخدام أساليب التعلم القائم على نشاط التلميذ، بهدف تنمية مهاراته المتعددة. ونجاح ذلك يعتمد اعتماداً كلياً على استخدام التقويم الشامل لتقويم كافة جوانب شخصية التلميذ.عناصر التقويم الشامل يعتمد التقويم الشامل على عدة عناصر تستخدم فى تقويم التلميذ، و تتمثل هذه العناصر في الأنشطة الصفية المرتبطة بالمادة والأنشطة التربوية اللاصفية )الأساسية -الاختيارية( بجانب الاختبارات التحريرية، وذلك لشمول منظومة التقويم التربوي.كيف نضع خطة لتفعيل نظام التقويم الشامل ؟مثال:الأسبوع | المهام الواجب القيام بها | الأسبوع الأول من العام الدراسي | · إعلان رائد الفصل عن الأنشطة التربوية الاختيارية المتاحة بالمدرسة . · تكوين جماعات الأنشطة التربوية بالمدرسة من جميع الطلاب الذين اختاروا النشاط بكل الصفوف الدراسية وتكليف احد المعلمين المهتمين بنفس النشاط بالإشراف على كل جماعة طلابية. · الانتهاء من إعداد قوائم الأنشطة الاختيارية على مستوى الفصل والمدرسة · ...................................................................................... · .......................................................................................... |
وهكذا كل أسبوع دراسي تخصص له المهام الواجب القيام بها لتفعيل تنفيذ التقويم الشامل مع مراعاة أيام الأجازات والأعياد القومية . التكملة في الموضوع التالي | |
|