إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم
أخي الكريم ...
أهلا بك في موقع المتابعة اللإدارية ..نشرف بك وبكل توجيهاتك
إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم
أخي الكريم ...
أهلا بك في موقع المتابعة اللإدارية ..نشرف بك وبكل توجيهاتك
إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم

إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الأخوة الزملاء مدراء المدارس..تقررإمتحان مادة المجال الصناعي للصف السادس الإبتدائي 7/19 بدلا من 12/6إمتحان المجال الصناعي للصف الثالث الإعدادي /12/26 بدلا من 12/12 ..



 

 طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المتابعة
Admin
مدير المتابعة


عدد المساهمات : 365
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 04/02/2014
العمر : 63

طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2014  Empty
مُساهمةموضوع: طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2014    طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2014  Icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 4:30 pm

الجانب التطبيقى
نماذج تطبيقية لكل مرحلة من مراحل الدرس
خطوات سير الدرس ( التهيئة - عرض - التقييم
 )
أولاً : التهيئة : 
* - 
تمثل الخمس دقائق الأولى فى الموقف التعليمى/التعلمى أهمية قصوى ، حيث يمكن خلالها إثارة دافعية التلاميذ ، ولفت إنتباههم ، وإثارة حب إستطلاعهم ،ورغبتهم ودافعيتهم للتعلم ..... وهكذا يتطلب من المعلم مهارات تدريسيةنوجزها فيما يلى : 
-- 
ينوع من الطرق التى يستخدمها فى التهيئة ( قصةقصيرة - مشهد تمثيلى - صورة سؤال - الحوادث اليومية والظواهر الطبيعية - مشكلات مطروحة فى الصحف والمجلات اليومية - نموذج أو مصور - الألغازالعلمية - مناقشة خرافة أو مثل سائد - أفلام قصيرة *
-- 
يختار طريقة تهيئة تتسم بما يلى : 
-( 
جذابة وشيقة - جديدة وغير مكررة - تساعد على جذب إنتباه التلاميذ - يربط بين تهيئة الدرس وموضوع الدرس واضحة - ينتقل بنعومة وسلاسة من التهيئة إلى موضوع الدرس ) *

ثانياً : عرض الدرس : بعدالتهيئة تأتى خطوات عرض الدرس ، والتى تمثل مجموعة من المهارات التى يجبأن يتدرب المعلم عليها وان يتقنها، وسوف نركز هنا على مهارات رئيسية هى : 
( 1 ) 
مهارة الشرح : تعد جوهر عملية التدريس ، وتستلزم المهارات الآتية : 
التسلسل المنطقى والترتيب *
استخدام لغة فى مستوى التلاميذ *
استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة *
عدم الإطالة والإستفاضة فى التفاصيل الجانبية التى تشتت الذهن *
حيوية المعلم بإستخدام إسلوب شيق جذاب حتى لا يصب المعلمين بالملل و الضيق *
التفاعل بين المعلم والتلاميذ فى الفصل *
الاستعانة ببعض الوسائل التعلمية *
( 2 ) 
مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة : 
تعد الأسئلة ، وخاصة الأسءلة المفتوحة قاسماً مشتركاً بين عديد مناستراتيجيات التدريس ، لذا من المهم أن يتقن المعلم مهارات صياغة وتوجيهالأسئلة ، وفى إطار التعلم النشط يجب أيضاً أن أن يتقنها المتعلم ، وذلك عنطريق التدريب ، وإتاحة الفرصة له بصياغة وطرح أسئلة والحوار والمناقشة معالمعلم ، والزملاء فى الفصل
***** 
وهذا يتطلب من المعلم أن : 
* - يعرف أهداف الأسئلة ( إجتماعية - نفسية - تعليمية ) 
* - يصيغ أسئلته صاغة واضحة محددة *
* - يصيغ السؤال بأكثرمن طريقةليضمن فهم التلميذ للسؤال الموجه *
* - استخدام أسئلة تحفز على التفكير وتثير حب الاستطلاع والتعلم *
* - يصيغ أسئلة تقيس مستويات مختلفة ( تذكر - الفهم - التطبيق - التحليل - التقييم - التركيب ) *
* - يعطى فرصة كافية التفكير فى الإجابة *
( 3 ) 
مهارة الفروق الفردية : 
يمكن للمعلم أن راعى الفروق الفردية بين تلاميذه بإتباع الأساليب الآتيه : 
**** 
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات متجانسة فى الفصل ، وهذا يتطلب أن أنيقسم العمل إلأى مستويات مختلفة من الأداء تتناسب مع كل مجموعة *
**** 
إعطاء التلاميذ تعينات ( الواجبات ) مختلفة من حيث المدة التى يطلب من التلميذ الانتهاء منها
**** 
استخدام أنشطة تعليمية متعددة ، فبعض التلاميذ يميلون إلى ألوان من النشاط التعليمى غير التى يميل إليها البعض الأخر *
**** 
استخدام وسائل التعلم الذاتى ، بحيث يتيح المدرس أمام كل تلميذالفرصة لأن يتقدم فى مجالات الدراسة المختلفة وفق ميوله وقدراته الخاصة *
ثالثاً : التقييم / التقويم : إن التقييم عملية مستمرة تبدأ قبل التدريس وأثنائه وبعده ونجاح عمليات التقييم التى يقوم بها المعلم تتطلب ما يلى : 
إستخدام أساليب تقييم/ تقويم متنوعة ( شفهية - تحريرية - إختبارات - بطاقات ملاحظة ) *
إتاحة الفرصة للتلاميذ لتقويم أنفسهم ذاتياً ولتقويم الأقران ولتقويم المجموعات *
عدم الاقتصار على اختبارات الورقة والقلم بل تقويم التلاميذ فى مواقف تعلم فعلية ومن خلال أنشطة مصممة للتقويم *
أن يركز التقويم على أداءات التلاميذ الفعلية لا على أقوالهم *
أن يكون مناسباً للاستراتيجية التى تم التعلم بها *
أن يتضمن جميع جوانب المتعلم أى يكون شاملاً *
أن يلم بالجوانب المهارية والوجدانية بالإضافة إلى المعرفية *
يراعى الذكاءات والفروق الفردية *
يناسب لمستوى المتعلم *
يقارن التلميذ بنفسه لا بغيره من التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://followup10.forumegypt.net
 
طريقة تحضير الدرس بطريقة التعلم النشط لعام 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات التعلم النشط
» إحصاءالتلاميذ لعام 2013/2014
» إحصاءالتلاميذ لعام 2013/2014
» النتيجة النهائية لعام 2014
» ميزانية المدرسة لعام 2014/2015م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم :: ادارة التفتيش والمتابعة بالإدارة-
انتقل الى: