إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم
أخي الكريم ...
أهلا بك في موقع المتابعة اللإدارية ..نشرف بك وبكل توجيهاتك

إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم

إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الأخوة الزملاء مدراء المدارس..تقررإمتحان مادة المجال الصناعي للصف السادس الإبتدائي 7/19 بدلا من 12/6إمتحان المجال الصناعي للصف الثالث الإعدادي /12/26 بدلا من 12/12 ..



شاطر | 
 

 سجل خدمة المناهج / توجيه المكتبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب حسنى حسن زبيدة

avatar

عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2014

مُساهمةموضوع: سجل خدمة المناهج / توجيه المكتبات   الجمعة أبريل 11, 2014 10:38 am

إدارة سيدى سالم التعليمية
مدرسة ....................
المكتبة


دور المكتبة المدرسة في خدمة المناهج الدراسية

تعد المكتبة المدرسية المركز التربوي والتعليمي والثقافي ووسيلة من أهم الوسائل في إكساب الطلاب مهارات التعليم الذاتي والتي أصبحت من المهارات الأساسية في تعليم اليوم والغد . لذلك تعد المكتبة المدرسية في مختلف المراحل التعليمية من أهم المرافق المدرسية التي تتبع الأساليب والطرق التعليمية الحديثة في العصر الحالي لتحقيق أهم أغراض العملية التعليمية وهو الغرض التعليمي والتربوي التي تسعى إليها المدرسة . وقد تعددت النواحي أو الوظائف التي يمكن للمكتبة المدرسية أن تسهم فيها وتعتبر خدمة المناهج الدراسية من الوظائف الأساسية للمكتبة المدرسية .
وهذه بعض الوظائف التي يجب على المكتبة أن تقوم بها وتهدف إلى تحقيقها :-

1) توفير الكتب والمجالات وغيرها من أوعية المعلومات غير التقليدية المتصلة بالنهج الدراسي مما يتيح للطلاب والمدرسين فرص القراءة الحرة الترويحية والاستفادة منها .

2) غرس عادة القراءة والإطلاع لدى التلاميذ وتشجيعهم على القراءة الصحيحة الواعية طبقاً لميولهم واستعداداتهم وقدراتهم التحصيلية .

3) إكساب الطلاب مهارات الاستخدام المفيد لمختلف أنواع المصادر التي تقتنيها المكتبة وذلك من خلال التدريب على كيفية استخدام المكتبة .

4) الاهتمام بتعليم الطلاب النظام والتعاون وتلخيص الكتب ونقدها نقداً سليماً .

5) التعاون مع المدرس عن طريق إعلامهم بمجموعات المكتبة المختلفة . وما يمكن أن تقدمه المكتبة من إسهام لتعزيز جهود المدرس داخل الفصل .

ومما سبق يتضح أهمية الدور الذي تستطيع أن تقوم به المكتبة المدرسية في مختلف المراحل التعليمية لتدعيم المناهج الدراسية وخدمة أبعادها التعليمية والتربوية .

هذا ويتوقف نجاح المكتبة في تنفيذ هذه الخدمة وتدعيم المناهج الدراسية وجود الآتي:-

 التخطيط السليم للمواد الدراسية وربط المواد الدراسية بعضها ببعض بحيث يخدم بعضها البعض .

 لابد من وجود التعاون الدائم بين أمين المكتبة وبين المعلم أو هيئة التدريس في المدرسة . وسوف يتم مناقشة هذا الجزء بشكل مفصل فيما بعد لتوضيح الأهمية القصوى لهذا البند .

 إيمان المعلمين في المدرسة برسالة المكتبة وتعاونهم هو الذي يبعث النشاط والحيوية في جوانب الخدمة المكتبية مما يجعل من الإطلاع الخارجي والقراءة الحرة عادة متأصلة في نفوس التلاميذ . وتساعدهم على النضج وتكوين شخصياتهم والارتقاء بمستوى حياتهم وشغل أوقات فراغهم بما يفيد .


FF0000]]مجالات التعاون بين هيئة التدريس (المعلم) وأخصائى المكتبة خدمة المناهج الدراسية [/center]


مما سبق قوله عن دور المكتبة المدرسية في خدمة المناهج الدراسية يتضح لنا أهمية المكتبة بالنسبة للمعلم في إثراء منهجه الدراسي .ومن ناحية أخرى توضح مدى الاتصال الوثيق بين المعلم وأمين المكتبة لكونهما كيان لجسد واحد وغرض واحد وهو الغرض التعليمي والتربوي للطلاب .
وفي ضوء ذلك يصبح دور المعلم في خدمة المناهج الدراسية ونجاحها من خلال المكتبة محدداً في النقاط التالية:-


1. اختيار مجموعات المواد التي تتصل بموضوعات الدراسة المقررة والعمل على تزويد المكتبة بها.

2. العمل على إعداد خطة زمنية بموضوعات الدراسة وتقسيمها على مدار السنة وإبلاغ أمين المكتبة بها حتي يستطيع توفير المواد المناسبة المتصلة بهذه الموضوعات .

3. فحص مجموعات المكتبة من مختلف أنواع المواد للتعرف على المواد التي تصلح لتدريس الوحدات الدراسية المقررة والمخطط لها فيما سبق .

4. تحديد حصص (جدول) في تواريخ محددة ليتردد التلاميذ فيها على المكتبة .

5. إرشاد التلاميذ أثناء استخدامهم لمصادر المكتبة وتوجيههم إلى القراءة الصحيحة .

6. المشاركة في تدريب التلاميذ على استخدام المكتبة ومصادرها ويتم ذلك من خلال حصة المكتبة بالتعاون مع أمين المكتبة في التأكد من أن كل تلميذ يجد المادة المناسبة لاهتماماته وقدراته واستعداداته وملاحظة الطلاب وهم يقرءون ويرشدهم على كيفية استخلاص عناصر النص الهامة والمتصلة بالمواد الدراسية الخاصة بهم .

وتعتبر هذه النقاط أساساً لدور المعلم في خدمة المناهج الدراسية بصفة عامة كما يساعد أيضاً على ما ذكر من قبل وهو التخطيط الفعال لتدريس المواد أو المناهج باستخدام مصادر المكتبة ويبين أيضاً مدى التعاون والالتحام الكامل الذي ينبغي أن يكون موجوداً بين المعلم وأمين المكتبة .
ومن هنا نستطيع أن نحدد الدور الذي ينبغي لأمين المكتبة القيام به في نجاح المكتبة المدرسية لتحقيق أهم الوظائف الأساسية للمكتبة وهي خدمة المناهج الدراسية .


دور أخصائى المكتبة في خدمة المناهج الدراسية

بعد استعراض دور المعلم في خدمة المناهج الدراسية يتضح لنا أن الدور الذي ينبغي أن يقوم به أمين المكتبة محدداً في النقاط التالية:-

1. دراسة المناهج الدراسية بالمدرسة والعمل على تحليلها إلى وحدات دراسية وخطوات تنفيذها . وكذلك وضع الخطة الزمنية لتدريسها على مدار العام . ودراسة الخطة التي يتبعها كل مدرس وما يحتاج إليه من كتب ومصادر والعمل على إعداد قوائم ببليوجرافية مووعية لكل منهج دراسي على حده .

2. تعريف وإعلام المعلمين بالمواد المتوافرة بالمكتبة والكتب الجديدة . وإشراكهم في اختيار الكتب الجديدة لأنهم أصحاب الدور الأول في تحيد شكل ومضمون مجموعة الكتب الموجودة بالمكتبة نظراً للإلمامهم بتغيرات المناهج ولا يتم ذلك إلا بالتعاون بين المعلم وأمين المكتبة في ضوء سياسة واضحة ومعايير مناسبة للاختيار .

3. إعداد المكتبة حتى تكون مستعدة استعداداً تاماً لإكساب التلاميذ المهارات المكتبية وتيسير استفادتهم من مختلف مصادر المعلومات الموجودة في المكتبة .

4. الاحتفاظ بسجل خاص لحصص المكتبة يدون فيها كل ما يدور أثناء الحصة وكذلك الأنشطة المكتبية التي تمت مزاولتها .

5. العمل على الاستفادة من مصادر المعلومات المختلفة وتداولها بين الفصل . وتزويد مكتبات الفصول بالمواد التي يستدعى وجودها بالفصل خلال تدريس منهج أو حدة دراسية معينة .

6. إعلام وإبلاغ مدير المدرسة بخطة المكتبة وأنشطتها لتدعيم المناهج الدراسية وتقديم تقرير واف عما يتم على أن يتضمن هذا التقرير الإنجازات والمعوقات ومقترحات الحلول .

ومن هذا المنطلق إذا تم تنفيذ الدور المرجو من كل من المعلم وأمين المكتبة يصبح الطريق ممهداً لنجاح المكتبة المدرسية في خدمة المناهج الدراسية ونجاح حصة التربية المكتبية .
وتصبح المكتبة المدرسية وسيلة من أهم الوسائل الفعالة لتحقيق أهم أغراض العملية التعليمية وهو كما تم ذكره من قبل (الغرض التعليمي والتربوي) التي تسعى إليها المدرسة .
وتحقيق كل الوظائف الأساسية للمكتبة المدرسية من (توفير المصادر التعليمية ، تدعيم المناهج الدراسية ، تدعيم الأنشطة التربوية ، ونجاح التربية المكتبية للطلاب ، تنمية عادة القراءة والإطلاع ، الإرشاد القرائي ، تنمية قدرات ومهارات المعلمين) .

[color=#FF0000 [/color]
إدارة   التعليمية
مدرسة

المكتبة


  قائمة خدمة منهج

الشهر               الأسبوع                                الموضوعات المقررة                                    المصادر المتوفرة



أكتوبر
                     الأول
                     الثاني
                    الثالث
                    الرابع

نوفمبر

                      الأول
                      الثاني
                      الثالث
                      لرابع

ديسمبر

                   الأول
                    الثاني
                  ا لثالث
                   الرابع



إدارة التعليمية
مدرسة
المكتبة


  تابع قائمة خدمة منهج

الشهر             الأسبوع                               الموضوعات المقررة                              المصادر المتوفرة

ينايــر
                   الأول
                   الثاني
                  الثالث
                   الرابع

فبرايــر
                  الأول
                   الثاني
                  الثالث
                   الرابع

مــارس
                  الأول
                  الثاني
                  الثالث
                  الرابع



إدارة التعليمية
مدرسة
المكتبة


  تابع قائمة خدمة منهج

الشهر                   الأسبوع                    الموضوعات المقررة                    المصادر المتوفرة
ابريل
                       الأول
                        الثاني
                        الثالث
                        الرابع

مايو
                          الأول
                        الثاني
                         الثالث
                        الرابع


مدرس المادة                                                          أمين المكتبة                                               مدير المدرسة

تحياتى /ايهاب حسنى زبيدة        موجه مكتبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سجل خدمة المناهج / توجيه المكتبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة التفتيش والمتابعة بسيدي سالم :: التوجيــــــه-
انتقل الى: